مطالبة الكونجرس بالضغط عليه لسحب تعديلات الدستور

"هيومن رايتس": هذا هو الهدف الحقيقي من زيارة "السيسي" للبيت الأبيض

  • "هيومن رايتس": هذا هو الهدف الحقيقي من زيارة "السيسي" للبيت الأبيض

عربي قبل 5 سنة

مطالبة الكونجرس بالضغط عليه لسحب تعديلات الدستور

"هيومن رايتس": هذا هو الهدف الحقيقي من زيارة "السيسي" للبيت الأبيض

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الكونجرس الأمريكي بالضغط على الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لسحب تعديلات الدستور.

 

وقال مايكل بَيْج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالمنظمة: "يتعيّن على الكونغرس استخدام أدوات التأثير المتاحة له للضغط على الرئيس المصري (عبد الفتاح السيسي) لسحب هذه التعديلات الدستورية".

 

وأوضح أن "رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب تجنب مرارًا وتكرارًا التطرق إلى المشاكل الحقوقية في مصر".

 

 

ويتزامن البيان مع زيارة بدأها السيسي لواشنطن، الإثنين، لبحث عدة قضايا إقليمية، أبرزها تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا واليمن، وسبل إحياء عملية السلام، وفق بيان سابق للرئاسة المصرية.

 

ورجحت "هيومن رايتس"، في البيان ذاته، أن يكون الهدف من زيارة السيسي لواشنطن "الحصول على ضوء أخضر للتعديلات الدستورية المقترحة بمصر"، وفقًا لوكالة "الأناضول".

 

 

ومن المقرر أن يبدأ التصويت النهائي على التعديلات الدستورية في مجلس النواب (البرلمان)، في 16 أبريل الجاري، وفق بهاء أبوشقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب (المسؤولة عن مراجعة التعديلات قانونيًا).

 

ووافق البرلمان المصري في 14 فبراير الماضي، مبدئيًا، على طلب تعديل بعض مواد الدستور، بينها مد فترة الرئاسة من 4 سنوات إلى 6، ورفع الحظر عن ترشح الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي لولايات رئاسية جديدة.

 

 

وتشمل التعديلات المقترحة أيضًا، تعيين أكثر من نائب للرئيس، وإعادة صياغة وتعميق دور الجيش، وإنشاء غرفة برلمانية ثانية (مجلس الشيوخ).

 

 

وتلقى التعديلات المقترحة رفضًا من جانب معارضي السيسي البارزين داخل مصر وخارجها، والذين دشنوا فضائية تحمل اسم "لا" لمواجهة التعديلات، مقابل تأييد الحركات والأحزاب المؤيدة، وسط دعوات متصاعدة متباينة بين المشاركة في الاستفتاء أو المقاطعة.

 

 

وتعد زيارة السيسي للبيت الأبيض، هي الأولى منذ إعادة انتخابه لولاية ثانية في يونيو 2018 بمصر.

 

يما لم تعلق الحكومة المصرية على تعديلات الدستور التي من المقرر أن يتم التصويت النهائي عليها في مجلس النواب المصري (البرلمان) الثلاثاء المقبل.

التعليقات على خبر: "هيومن رايتس": هذا هو الهدف الحقيقي من زيارة "السيسي" للبيت الأبيض

حمل التطبيق الأن